احمي متجرك الإلكتروني: إجراءات أمان أساسية

بوشعيب حيموش 5:33 م
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

كيف تحمي متجرك الإلكتروني: 7 طرق لتأمين التجارة الإلكترونية

قد تتسبب التطبيقات سيئة البرمجة، والبرامج الضارة الخارجية، ونقص النسخ الاحتياطية السريعة، وكلمات المرور الضعيفة في إلحاق ضرر جسيم بعملك. لذا، تُعد أمن المواقع الإلكترونية مسألة تستدعي الاهتمام والتدقيق، لا سيّما لأصحاب المتاجر الإلكترونية وجميع من يدير نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت.
من خلال هذا المقال سوف نستعرض أبرز التهديدات السيبرانية التي قد تواجهها، ليس فقط للتعرف عليها، بل و لتتمكن من مواجهتها بفعالية. كما سنستعرض أهم إجراءات الأمان التي تضمن لك حماية نشاطك التجاري عبر الإنترنت.

كيف تحمي متجرك الإلكتروني: 7 طرق لتأمين التجارة الإلكترونية
كيف تحمي متجرك الإلكتروني: 7 طرق لتأمين التجارة الإلكترونية

تُعد مشاكل الأمان جزءًا لا يتجزأ من إدارة أي متجر إلكتروني، حيث تفتقر هذه المتاجر إلى الحماية المادية، ويعمل معظم العاملين فيها عن بُعد من مناطق مختلفة حول العالم. وهذا ما يجعلها هدفًا سهلاً للعديد من الهجمات السيبرانية.

يشهد سوق الأمن السيبراني استثمارات ضخمة في تزايد مستمر، وقد تجاوزت حسب شركة الأبحاث والاستثمار Gartner هذه الاستثمارات 160 مليار دولار عام 2022. وتسعى الشركات التي تعمل في مجال تجارة التجزئة عبر الإنترنت إلى ضمان أمان بيانات عملائها من خلال التعاون مع خبراء متخصصين في حماية البيانات.

 وتلعب شركات PEO دورًا هامًا في مساعدة هذه الشركات على اختيار الشركة التكنولوجية المناسبة لتوفير الحماية الأمثل.
في هذا المقال، ومن خلال الارتكاز على مجهودات فريق الدعم والصيانة الخاص ب NEKLO سنحاول تسليط الضوء على أبرز التهديدات السيبرانية و أفضل الممارسات لحماية متجرك الإلكتروني وجميع الأنشطة المرتبطة به.
فمع تطور الهجمات السيبرانية عامًا بعد عام، قد تُلحق البعض منها أضرارًا بالغة بمتجرك مهما كان حجمه، ودرايتك بكيفية الامان والحماية على الانترنت.

التهديدات الأكثر شيوعًا في مجال التجارة الإلكترونية

يقع الكثير من أصحاب المتاجر الإلكترونية في فخ التجاهل، إذ يعتقد أصحاب المشاريع الصغيرة أن متاجرهم لا تُشكل هدفًا للمخترقين، ولا يُعطون إجراءات الأمان الأهمية الكافية، ناهيك عن التعاون مع فريق دعم محترف من شركة برمجيات احترافية. ونتيجة لذلك، يُصبحون هدفًا سهلاً للقراصنة.

إنّ إدراك إمكانية استهداف عملك من قبل المتسللين هو الخطوة الأولى نحو حماية متجرك. وإليك أبرز التهديدات الأمنية التي تواجه المتاجر الإلكترونية:

الاحتيال باستخدام بطاقة الائتمان

تُعدّ سرقة بيانات بطاقات الائتمان من أكثر المشاكل التي تُهدّد المتاجر الإلكترونية، حيث يتم سرقة بيانات بطاقات الائتمان، المُخزنة على موقعك الإلكتروني، واستخدامها في عمليات سحب نقدية أو مشتريات غير مصرح بها.
تُشكّل عمليات الاحتيال باستخدام بطاقات الائتمان خطرًا على كلٍ من أصحاب المتاجر الإلكترونية و العملاء، كما تُلحق الضرر بسمعة العلامة التجارية، وقد تؤدي إلى الإفلاس.

انتهاكات كلمات المرور

يمكن سرقة المعلومات الحسّاسة، مثل البيانات الشخصية والمالية المسجلة في قواعد بيانات موقعك الإلكتروني، نتيجة لاختراق كلمة المرور. وتُعد هذه المشكلة من أهم الثغرات الأمنية التي يجب معالجتها لتجنب المسائلة القانونية.
في مقالنا حول كيفية تحسين أمان كلمات المرور، نستعرض أفضل الأساليب التي يمكنك اتباعها لحث عملائك على إنشاء كلمات مرور أكثر تعقيدًا.

البرامج الضارة وهجمات تطبيقات الويب

يمكن تثبيت البرامج الضارة و برامج التجسس و الفيروسات و برامج الفدية على الأجهزة الرقمية، واختراق خادم الويب وسرقة المعلومات السرية.
بالإضافة إلى البرامج الضارة، تُشكّل هجمات تطبيقات الويب تهديدًا خطيرًا على المتاجر الإلكترونية. فالتطبيقات سيئة البرمجة تحتوي على العديد من الثغرات الأمنية التي تُسهّل من عملية اختراق قواعد البيانات.
  • الرسائل العشوائية (Spam)

تتمثل الرسائل العشوائية في إرسال ونشر روابط مصابة عبر البريد الإلكتروني و مواقع التواصل الاجتماعي و التعليقات و نماذج الاتصال المتوفرة على موقعك الإلكتروني. وتُوجّهك هذه الروابط، أنت و عملائك، إلى مواقع إلكترونية قد تُؤثّر على أمان بياناتك.
تُعدّ الرسائل العشوائية مشكلة خطيرة لمواقع التجارة الإلكترونية لأنها:

  1. تُقلّل بشكل كبير من سرعة تحميل الموقع.
  2. تُؤثّر سلبًا على أداء موقعك الإلكتروني.
  3. تُضعِف من الأمان العام للموقع.

7 أمور أساسية لحماية نشاطك التجاري عبر الإنترنت

يمكن لأيٍ من التهديدات السيبرانية التي ذكرناها أعلاه أن تُلحق الضرر بموقعك الإلكتروني، بل وقد تؤدي إلى تدميره بالكامل. وبحسب تقرير IBM حول "تكلفة انتهاكات البيانات"، فإن متوسط التكلفة العالمية لانتهاك البيانات في عام 2020 بلغ 3.86 مليون دولار، وهو مبلغ ضخم بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة.
ولمساعدتك على منع حدوث هذه التهديدات، نقدم لك 7 استراتيجيات يمكنك اتباعها وتطبيقها بسهولة بدءًا من اليوم لتأمين نشاطك التجاري الإلكتروني:

ابق على اطلاع دائم بأحدث التهديدات الأمنية.

1. تحديث النظام وأخذ نسخ احتياطية للبيانات

إن أخذ نسخ احتياطية منتظمة للبيانات الهامة وتحديث النظام باستمرار يضمن لك حماية بياناتك في حال حدوث أي هجوم سيبراني. ويمكن أتمتة مهمة النسخ الاحتياطي والتحديث لتوفير الوقت والجهد.
عند استخدام اي منصة للتجارة الإلكترونية، وجب عليك حفظ بيانات المتجر قبل تثبيت أي إضافة أو تحديث من خلال اتباع دليل استخدام النسخ الاحتياطية. ويمكنك أيضًا تكليف مطورينا معتمدين من منصتك للقيام بمساعدتك في ضمان تحديث النظام بشكل منتظم.

2. تشفير أجهزتك المتصلة بالإنترنت

مع انتشار العمل عن بُعد، أصبح من الصعب إدارة المتاجر الإلكترونية من خلال أجهزة الحاسوب فقط. فقد أصبحت أجهزة الحاسوب المحمولة و الأجهزة اللوحية و الهواتف الذكية وسيلة سهلة لإدارة المتاجر الإلكترونية أثناء التنقل. ومع ذلك، يظل الأمان مصدر قلق للجميع.

لحماية البيانات الحسّاسة، تأكد من النقاط التالية:حماية الأجهزة التي تستخدمها لأغراض مهنية بكلمات مرور قوية.
تثبيت برامج التشفير على جميع أجهزتك.
تحميل تطبيق قفل ومسح البيانات عن بُعد على جهازك المحمول لتمكينك من حذف جميع البيانات السرية في حال فقدان الجهاز أو سرقته.

3. تغيير كلمات المرور واختيار كلمات أكثر قوة

ابدأ بتغيير اسم المستخدم و كلمة المرور الخاصين بالشبكة. و احرص على تغيير كلمة المرور بانتظام، مرة واحدة على الأقل كل 3 أشهر. هذه هي أساسيات أمان كلمات المرور. كلما احتفظت بكلمة المرور نفسها لفترة أطول، زادت فرص اختراق حسابك.
وللتخلص من عناء تذكر كلمات المرور الخاصة بحساباتك المختلفة، ننصحك باستخدام تطبيقات إدارة كلمات المرور التي تقوم بتخزين كلمات المرور وتسجيل دخولك تلقائيًا بطريقة آمنة.

يُعدّ Dashlane أحد أفضل تطبيقات إدارة كلمات المرور المجانية. و من أبرز مميزاته:
  1. تخزين كلمات المرور.
  2. فحص قوة كلمة المرور.
  3. تخزين بيانات بطاقة الائتمان.
  4. تنبيهك في حال التعرّض لاختراق أمني.
ستجد المزيد من النصائح في مقالنا حول كيفية تحسين أمان كلمات المرور لمساعدتك أيضًا على حثّ عملائك على اختيار كلمات مرور قوية وآمنة، الرابط في اعلى المقال او يمكنك البحث على الموضوع من خلال مربع البحث الخاص بالمدونة.

4. إضافة شهادة SSL إلى متجرك الإلكتروني

لحماية البيانات الشخصية للعملاء، يحرص أصحاب المتاجر الإلكترونية على إضافة شهادة SSL (Secure Socket Layer). تُتيح شهادة SSL تشفير البيانات بين منصتك و عملائك، مما يزيد من الأمان العام للموقع ويمنع انتهاكات البيانات.
يمكنك التأكد من وجود حماية SSL من خلال رابط موقعك الإلكتروني في شريط العنوان. فظهور "https:// " بدلاً من "http:// " يعني أن موقعك محمي بشهادة SSL.

5. استخدام شبكة VPN لتأمين اتصالاتك عن بُعد

أصبح العمل عن بُعد خيارًا مثاليًا للعديد من أصحاب الأعمال و الموظفين في العامين الأخيرين. ومع ذلك، قد يكون منح موظفي المتاجر الإلكترونية إمكانية الوصول إلى موقع الويب وغيرها من البيانات الهامة عن بُعد أمرًا خطيرًا، خاصة عند استخدام شبكات Wi-Fi العامة التي تفتقر إلى الأمان.

إذا كنت تعتمد على العمل عن بُعد، فننصحك بتأمين عملك باستخدام شبكة خاصة افتراضية (VPN). والشبكة الخاصة الافتراضية هي تطبيق، عند تثبيته وتفعيله على جهازك، يقوم بتشفير اتصالك بالإنترنت ويوفر طبقة إضافية من الحماية لبيانات شركتك.

6. اختيار فريق محترف لإنشاء تطبيق جوال

لا يقتصر أمر أصحاب المتاجر الإلكترونية على امتلاك نسخة ويب من متاجرهم فحسب، بل أصبح من الشائع إنشاء وإطلاق تطبيقات
جوال للوصول إلى شريحة أكبر من العملاء والتفاعل معهم بشكل أفضل.
لإنشاء تطبيق جوال يتميز بمميزات أمنية قوية لمتجرك الإلكتروني، يجب اختيار فريق محترف ذو خبرة.
يحرص المطورون المحترفون على استخدام أفضل تقنيات التشفير وتأمين البيانات، وتجنب أخطاء البرمجة الشائعة، وفهم متطلبات كل نوع من أنواع التجارة الإلكترونية.

سيؤدي العمل مع فريق غير محترف من شركة برمجيات غير معروفة إلى:
  • ضعف أمان التطبيق وتعرض بيانات شركتك للخطر بسبب سوء البرمجة.
  • ظهور معلومات حول الأخطاء، مما يتيح للقراصنة استغلالها.
  • تسريب بيانات مستخدميك إلى المتسللين.
  • زيادة فرص حدوث ثغرات أمنية بسبب أخطاء الطباعة في البرمجة.
توجد العديد من الشركات المختصة لتطوير البرمجيات حاول تحري الخيار الأفضل للحصول على منتج يلبي احتياجاتك بدقة. تواصل معهم من خلال نموذج الاتصال الخاص بهم، او من اي وسيلة رسمية لهم واخبرهم واشرح لهم احتياجاتك.

7. تنويع قنوات التسويق

يعتمد نجاح أي عمل تجاري على تنويع قنوات الإعلان والتسويق. ولتجنب حدوث أي تراجع في المبيعات، ضع في اعتبارك ما يلي:
تُجري Google تغييرات مستمرة على خوارزميات الترتيب. لذلك، من الضروري إجراء تحسينات منتظمة على موقعك لتحسين تصنيفك في نتائج البحث وجذب المزيد من الزيارات. هل تعتمد على Google فقط في الترويج لنشاطك التجاري؟
لم تعد صفحات Facebook تحقق نفس نسبة الوصول التي كانت عليها منذ بضع سنوات. 

 أصبحت المنشورات التي كانت تصل إلى 25% من عملائك تكاد لاتصل الآن إلى 10% فقط بسبب خوارزميات عرض المنشورات. وإذا كنت ترغب في الترويج لمتجرك الإلكتروني عبر Facebook، فننصحك بالتحري الجيد حول عيوب ومميزات الفيس بوك الجديدة التي يمكن ان تُسهّل لك عملية البيع بشكل ناجح وفعال.

بدأ Twitter أيضًا في تطبيق مرشحات جديدة على التغريدات. وهذا يعني بالنسبة للتجار نسبة وصول أقل ومشاهدات أقل للتغريدات.
يُعدّ الأمان السيبراني أمرًا حيويًا لإدارة عمل تجاري إلكتروني ناجح. ومع تزايد تعقيد الهجمات السيبرانية، يجب أن تكون على دراية بالتهديدات المحتملة وتكون مستعدًا لمواجهتها في الوقت المناسب، فهل انت ممن يعمل على حماية موقعك او متجرك الالكتروني، وماهي اجراءات الامان التي تتخدها. شاركنا رئيك في التعليقات.

شارك المقال لتنفع به غيرك

بوشعيب حيموش

الكاتب بوشعيب حيموش

مرحبًا! أنا شعيب حيموش مغربي الجنسية, مدون إلكتروني بخبرة تمتد لمدة تقارب العشر سنوات في عالم التدوين الإلكتروني. بدأ اهتمامي ببلوجر تحديدا الى ما يقارب 12سنوات, وأصبحت مدونًا نشطًا منذ عام 2014. قمت بتطوير مهاراتي في التعامل مع مشاكل بلوجر وتحسين الارشفة و كتابة ونشر المحتوى على الإنترنت ، على أمل تطوير المحتوى العربي.

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

949521816451048775
https://www.logicielinformatique.com/